تقييم الصحة الفموية لدى المهجرين المقيمين في مراكز الإيواء في دمشق وريفها- دراسة مقطعية

المؤلفون

  • هدى المظلوم Dentistry
  • علي الشيخ حيدر

الكلمات المفتاحية:

الصحة الفموية، المهجرون، منظمة الصحة العالمية، جودة الحياة المتعلقة بالصحة الفموية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يهدف هذا البحث إلى تقييم الحالة الصحية الفموية وتقييم العادات الفموية وجودة الحياة لدى المهجرين المقيمين في مراكز الإيواء في دمشق وريفها.

مواد البحث وطرائقه: دراسة مقطعية تألّف حجم العينة فيها من 385 مريضاً بالغاً مقيماً بصفة دائمة ضمن مركز إيواء مدينة الحرجلة. حيث خضع المشاركون للنسخة المترجمة للغة العربية من استبيان الصحة الفموية الخاص بمنظمة الصحة العالمية, ويتضمن الاستبيان مجموعة من الأسئلة للتقييم الذاتي للصحة الفموية, والعادات الفموية, والزيارات الأخيرة لطبيب الأسنان, وجودة الحياة المتعلقة بالصحة الفموية.  

النتائج: من 385 فردٍ بلغ عدد الذكور 128 والإناث 257, وقد تراوحت أعمار المشاركين ما بين 16 و87 سنة بمتوسط بلغ 40.97 سنة، وبلغت نسبة المدخنين 35.5%. وأظهرت الدراسة أن 92.5% عانوا من الألم خلال السنة الأخيرة،و 32.4% وصفوا حالة أسنانهم بين (السيئة والسيئة جداً)، و33% وصفوا حالة لثتهم بين (السيئة والسيئة جداً), و73% من المشاركين كان سبب زيارتهم لطبيب الأسنان هو الألم, 12.6% لا ينظفون أسنانهم أبداً.

الاستنتاجات: في حدود هذه الدراسةتبيّن وجود عادات فموية غير صحية وسوء عناية فموية بين المهجرين في مركز إيواء الحرجلة, وقد كان لسوء الصحة الفموية بشكل عام تأثير كبير في جودة الحياة الفموية ومواقف الحياة اليومية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-25

كيفية الاقتباس

تقييم الصحة الفموية لدى المهجرين المقيمين في مراكز الإيواء في دمشق وريفها- دراسة مقطعية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2883