مقارنة بين بروتوكولين في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي

المؤلفون

  • د. علي حربا جامعة دمشق
  • أ.د. منير حرفوش جامعة دمشق

الملخص

خلفية وهدف البحث: تقييم فعالية غسل المفصل بالمشاركة مع حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات الدموية في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي ومقارنته مع حقن حمض الهيالورونيك لوحده من خلال مجموعة من المتغيرات.

مواد وطرائق البحث: شملت عينة البحث 22 مريضاً ممن شخص لديهم التهاب مفصل فكي صدغي تنكسي. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى (الشاهدة) احدا عشر مريضاً تم علاجهم عن طريق حقن 1 مل من حمض الهيالورونيك، المجموعة الثانية (الاختبار) 11 مريضاَ تم علاجهم من خلال عملية غسل المفصل يتلوه حقن 0.5 مل من حمض الهيالورونيك و0.5 مل من البلازما الغنية بالصفيحات الدموية ثم حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات على ثلاث جلسات بفاصل أسبوعين بين هذه الجلسات. تم تقييم كلاَ من الألم في وضع الراحة والألم عند المضغ والفعالية المضغية والأصوات المفصلية وفتحة الفم القصوى وغير الألمية والإعاقة الوظيفية أثناء حركات الفك السفلي والتقييم الشخصي للمعالجة بعد شهر وبعد ثلاثة أشهر وبعد ستة أشهر وبعد 12 شهر، وذلك في كل مجموعة على حدى وتمت المقارنة بين المجموعتين بعد المعالجة بستة أشهر وعام، وتم تقييم التغيرات الشعاعية الحاصلة بعد عام من المتابعة من خلال CBCT.

النتائج: أظهرت النتائج تحسناً في المشعرات المدروسة خلال فترات المتابعة في كلا المجموعتين مع أفضلية لمشاركة حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات التالي لغسل المفصل حيث استطاعت المجموعة الثانية المحافظة على التحسن حتى فترات أطول، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المقارنة بين المجموعتين بعد 6 أشهر في كافة المتغيرات وفي معظمها بعد 12 شهرا من المتابعة، إضافة لتفوق مجموعة الدراسة في تحقيق إعادة القولبة والتحسن شعاعياً.

 

الاستنتاج: إن مشاركة حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات بشكل تالي لعملية غسل المفصل حققت تحسناً أفضل من حقن حمض الهيالورونيك لوحده وأعطى نتائج سريرية وشعاعية متفوقة في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي.

السير الشخصية للمؤلفين

د. علي حربا، جامعة دمشق

طالب دراسات عليا (دكتوراه) في قسم جراحة الفم والفكين - كلية طب الأسنان - جامعة دمشق - سوريا.

PhD Student, Department of Oral and Maxillofacial surgery, Faculty of Dentistry, Damascus University, Damascus, Syria.

البريد الالكتروني: aliharba89@gmail.com

 

رقم الهاتف: 0991403346   

أ.د. منير حرفوش، جامعة دمشق

أستاذ في قسم جراحة الفم والفكين - كلية طب الأسنان - جامعة دمشق - سوريا.

Professor, Department of Oral and Maxillofacial surgery, Faculty of Dentistry, Damascus University, Damascus, Syria.

البريد الالكتروني: prof.munirharfouch@gmail.com

 

رقم الهاتف: 0933567716   

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

حربا د. ع., & حرفوش أ. م. (2022). مقارنة بين بروتوكولين في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2590