تأثير مركباتSacubitril / valsartan (( LCZ – 696 في الأعراض والاستشفاء عند مرضى قصور القلب الحاد الناقص الجزء المقذوف الناتج عن المتلازمة الإكليلية الحادة

المؤلفون

  • هدف عصام ناجي العبادي جامعة دمشق - كلية الطب البشري
  • عمر القاسم

الكلمات المفتاحية:

المتلازمة الإكليلية الحادة، قصور القلب، الساكوبتريل/فالسارتان

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يهدف البحث إلى دراسة تأثير LCZ – 696 عند مرضى قصور القلب الحاد الناقص الجزء القذفي الناتج عن متلازمة إكليلية حادة من ناحية عدد مرات الاستشفاء ومدتها، والسيطرة على الأعراض، وتحسن الوظيفة الانقباضية.

مواد البحث وطرائقه: دراسة حشدية مستقبلية Prospective Cohort study، أُجرِيَت على 50 مريض قصور القلب الحاد الناقص الجزء القذفي الناتج عن متلازمة إكليلية حادة في مستشفيات جامعة دمشق (مستشفى المواساة الجامعي، ومستشفى الأسد الجامعي)، في الفترة ما بين 15/أيار/2019 إلى 15/كانون الأول/2020. تمت دراسة العلاقة بين بيانات المريض (العمر، والجنس، وشدة الأعراض، والوظيفة الانقباضية للعضلة القلبية، والوظيفة الانبساطية للعضلة القلبية، والاستشفاء ومدته) ؛لمعرفة تأثير LCZ-696 في مرضى قصور القلب ناقص الجزء المقذوف الحاد ناقص الجزء القذفي الناتج عن متلازمة إكليلة حادة من ناحية عدد مرات الاستشفاء ومدتها، والسيطرة على الأعراض، وتحسن الوظيفة الانقباضية.

النتائج: وجدنا أنّ قيمة p-value للعلاقة بين استخدام دواء LCZ – 696  وتحسن الوظيفة الانقباضية صدوياً بعد استخدامه لدى مجموعة المرضى المدروسة بالبحث لمدة 10 أسابيع  تبلغ 0.000 ؛أي أقلّ من 0.05 ، وعليه توجد علاقةٌ إحصائيةٌ بينهما، كما ترافقت مع تحسن الأعراض السريرية من تحسن درجة الزلة التنفسية حسب تصنيف NYHA  (P=0.005) ؛أي أقلّ من 0.05 ، وعليه توجد علاقةٌ إحصائيةٌ بينهما، وترافقت مع تحسن بالقيم المخبرية لل NT-PRO-BNP (P=0.000) ؛ أي أقلّ من 0.05 ، وهكذا توجد علاقةٌ إحصائيةٌ بينهما.

الاستنتاج: نوصي باستخدام مركبات Sacubitril/Valsartan ((LCZ – 696 عند مرضى قصور القلب الحاد ناقص الجزء المقذوف الناتج عن المتلازمة الإكليلية الحادة لما له من تأثيرإيجابي في تحسن الأعراض السريرية، و الوظيفة الانقباضية للعضلة القلبية، وتقليل الاستشفاء لدى هؤلاء المرضى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-07

كيفية الاقتباس

ناجي العبادي ه. ع., & عمر القاسم. (2022). تأثير مركباتSacubitril / valsartan (( LCZ – 696 في الأعراض والاستشفاء عند مرضى قصور القلب الحاد الناقص الجزء المقذوف الناتج عن المتلازمة الإكليلية الحادة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2366