تمييز انصباب الجنب الخبيث عن طريق النِّسبة الورميّة (LDH المصل : ADA سائل الجنب)

المؤلفون

  • لبنى دياب جامعة دمشق
  • حسام البردان

الكلمات المفتاحية:

ادينوزين دي أميناز، نازعة هيدروجين اللاكتات، انصباب الجنب الخبيث، النسبة الورمية، انصباب الجنب، ورمي

الملخص

الخلفيّة: يعد انصباب الجنب النَّتحي مشكلة شائعة ، والخزعة النَّسيجية للجنب هي المعيار الذَّهبي لتشخيص انصباب الجنب الورمي المنشأ، ولكنه إجراء غازٍ ويحمل خطورة حدوث اختلاطات. وبسبب عدم وجود مشعرات تميز الانصباب الخبيث (كما في الانصباب السلي) كان من الضرورة  دراسة مشعر نسبة LDH المصل إلى ADA سائل الجنب وقيمته التشخيصية في تمييز الانصبابات الورميّة عن غير الورميّة.

الهدف: تحديد الفائدة التَّشخيصيّة لحساب النّسبة الورميّة في انصبابات الجنب الّنتحيّة، لتمييز الانصباب الخبيث.

المواد والطَّرائق: دراسة مقطعيّة مستعرضة مكونة من 70 مريض (44 ذكور/26 إناث) لديهم انصباب جنب نتحي (49 مريض انصباب ورمي، 21 مريض انصباب غير ورمي) في مستشفيي الأسد والمواساة الجامعيين، دمشق، سوريا، خلال الفترة بين كانون الثاني 2020 وكانون الثاني 2021.

تم اجراء بزل جنب ومعايرة ADA السائل، ومعايرة LDH المصل، بشكل متزامن أو خلال 24 ساعة من إجراء البزل، وحساب النسبة الورمّية (LDH المصل : ADA السائل)، وتم تطبيق تحليل منحنى خصائص التشغيل للمستقبل (ROC) لتقدير خصائص النسبة الورميّة التمييزيّة، ثم تحديد أفضل قيمة قطعيّة لها عن طريق مشعر يودن Youden Index بواسطة البرنامج الإحصائي MedCalc 20.009، وتحديد الحساسية والنوعية لهذه النقطة.

النَّتائج: وُجدَ أنَّ تركيز LDH المصل، وقيمة النسبة الورمية (LDH المصل: ADA السائل) هو أعلى بشكل ملحوظ عند مرضى انصباب الجنب النَّتحي الذين لديهم خباثة. ووجد بالتَّحليل الإحصائي أنَّ تركيز ADA سائل الجنب يرتبط بشكل سلبي مع الخباثة، بينما يكون ارتباط LDH المصل والنسبة الورميّة إيجابياً مع انصباب الجنب الخبيث، وبفارق هام إحصائياً (p = 0.0001) لكلٍّ منها.

وُجِدَ أن أفضل نقطة قطعية للنسبة الورمية (LDH المصل: ADA السائل) توجه إلى الخباثة هي ≥ 83.9 وتملك حساسية 75.51%، نوعية 90.48%، قيمة تنبؤية إيجابية 94%، قيمة تنبؤية سلبية 61%، نسبة احتمال إيجابي 7.9 ونسبة احتمال سلبي 0.27. وبلغت المساحة تحت المنحنى ROC (AUC) 0.897.

الخلاصة: إنَّ ارتفاع LDH المصل، والنسبة الورمية (LDH المصل : ADA السائل) عند مرضى انصباب الجنب النتحي يملك دلالة تمييزية بين انصباب الجنب الورمي وغير الورمي منذ اليوم الأول من الاستشفاء. حيث توجّه القيمة ≥ 83.9 للنسبة الورمية لدى مرضى انصباب الجنب النتحي (سواءً كان على حساب اللَّمفاويات أو العدلات) إلى الخباثة بحساسية ونوعية عالية.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

دياب ل., & حسام البردان. (2022). تمييز انصباب الجنب الخبيث عن طريق النِّسبة الورميّة (LDH المصل : ADA سائل الجنب) . مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2332