تحديد تركيب الزيت العطري، والكشف عن المستقلبات الثانوية لنبات القرصعنة المنتشر في سورية

المؤلفون

  • الكساندرا نصر جامعة دمشق كلية الصيدلة
  • د. ميس الخازم

الكلمات المفتاحية:

القرصعنة، سورية، المستقلبات الثانوية النباتية، الزيت العطري، الكروماتوغرافيا الغازية المرتبطة بمِكشاف مطياف الكتلة، الفالكارينول.

الملخص

ينتشر نبات القرصعنة بشكل واسع في سورية حيث ينمو في شروط بيئية متنوعة كالجبال، البيئة شبه الصحراوية، والملحيّة. وله مجال واسع من الفعاليات البيولوجية والفارماكولوجية بالإضافة للاستعمالات الشعبيّة المتنوّعة، وبما أن لمعرفة التركيب الكيميائي للنبات أهميّة طبيّة واقتصاديّة وخاصة الزيوت الطيارة، هدفت دراستنا للكشف عن المستقلبات الثانوية لنبات القرصعنة ولتحديد تركيب الزيت العطري له.

تم الكشف الكيفي عن أهمّ المستقلبات الثانوية النباتية، وبيّنت نتائج دراستنا احتواء النبات على فلافونوئيدات وكومارينات، وغياب السابونينات والتانينات والقلويدات والانتراكينونات، وأعطت تفاعلات الكشف عن الغليكوزيدات القلبية إيجابية ولكن يُرجح أنها إيجابية كاذبة. تمّ استحصال الزيت العطري للأجزاء الهوائية للنبات بالتقطير المائي فكان المردود (0.1 %) (ح/و)، وتم تحليله باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا الغازية المرتبطة بِمتحرّي مطياف الكتلة (GC-MS) فتم التعرف على (62) مركّب أعلاها نسبةً الفالكارينول (Falcarinol) بنسبة (13.5 %)، ثم ألفا-فارنيسين (alpha-Farnesene) بنسبة (11.9 %)، وسباتولينول ((+) Spathulenol) بنسبة (11.5 %). وكانت النسبة الأعلى من المركبات هي للمركبات أحادية ونصف التربين ومشتقاتها المؤكسجة. تظهر هذه النتائج أن نبات القرصعنة مصدر لبعض زمر المستقلبات الثانوية النباتية، كما أنه يحتوي على زيت عطري غني بمركبات طيارة لها طيف واسع من الفعاليّات.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

نصر ا., & د. ميس الخازم. (2022). تحديد تركيب الزيت العطري، والكشف عن المستقلبات الثانوية لنبات القرصعنة المنتشر في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2203