دراسة فعالية المعالجة بأسيتات الأبيراتيرون لدى مرضى سرطان البروستات النقائلي

المؤلفون

  • رزان حديدي جامعة دمشق
  • مضر بكور

الكلمات المفتاحية:

أبيراتيرون الأسيتات، الإخصاء, حصار، أندروجين، نقائل، سرطان البروستات

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يُعالج مرضى سرطان البروستات النقائلي بالإخصاء الجراحي أو الدوائي  مع الحصول على استجابة علاجية عالية؛  لأن هرمون التستيستيرون هو عامل النمو الأساسي للخلايا السرطانية. و لاحقاً عندما يحصل النكس بعد الإخصاء تتم المعالجة  بمضادات الأندروجين، وهكذا يُصار إلى  الحصول على حصار أندروجيني كامل. ومضادات الأندروجين متعددة, ولكل نوع دوائي آلية عمل مختلفة في منع تصنيع الإندروجين. ومرضى سرطان البروستات النقائلي يعيشون حياة أطول نتيجة العديد من العلاجات الجديدة التي تتحكم في سير المرض مع التحكم الجيد بالأعراض الجانبية و بنوعية الحياة. ويمنع الأبيراتيرون إنتاج الأندروجينات في الورم, وكذلك في الخصيتين، والغدد الكظرية،  وذلك عن طريق تثبيط الأنزيم المسؤول عن اصطناع الأندروجين. وفي بحثنا هذا ستتم دراسة  فعالية المعالجة بأسيتات الأبيراتيرون؛ لعلاج سرطان البروستات النقائلي لدى المرضى الذين تلقوا معالجات سابقة هرمونية، أو كيماوية وهرمونية.

مواد البحث وطرائقه: دراسة مقطعية مستعرضة للمرضى المصابين بسرطان البروستات النقائلي في مشفى البيروني الجامعي. وتضمنت البيانات التي تم جمعها العمر، والخطوط العلاجية السابقة المطبقة، والسوابق المرضية، والقيم المخبرية، ومتابعة تأثير المعالجة المطبقة، وتقييم فعاليتها وعلاقتها بالإمراضيات السابقة.

النتائج: درست حالة 131 مريض، و درست فعالية المعالجة ؛ إذ توبع المرضى لسنة كاملة، وتم خلال هذه المدة تقييم سريري و مخبري و شعاعي كل شهرين، و درست علاقة النتائج مع السوابق المرضية، وقد لوحظ وجود علاقة مهمة إحصائيا بين الاستجابة و نقص التروية القلبية، وفسرت هذه العلاقة، وكذلك علاقتها مع الخطوط العلاجية السابقة المطبقة وتأثير المعالجة في نوعية الحياة، وأحصيت النتائج و وقدمت، و ورُبطت مع الدراسات السابقة.

الاستنتاج: يعد أبيراتيرون الأسيتات خطاً علاجياً مهماً وفعالاً لمرضى سرطان البروستات النقائليين؛ لسهولة تناوله بشكله الفموي، وتقبله من قبل المرضى إضافة إلى تحسن نوعية الحياة، وتحسن درجة الألم والسيطرة على تأثيراته الجانبية المحدودة. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-07

كيفية الاقتباس

حديدي ر., & مضر بكور. (2022). دراسة فعالية المعالجة بأسيتات الأبيراتيرون لدى مرضى سرطان البروستات النقائلي. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2077