تقييم الارتباط بين البعد العمودي الإطباقي وبين طول الإبهام والمسافة بين زاويتي الفم عند المرضى الدرد وذوي الأسنان الطبيعية

المؤلفون

  • نبال الحايك الاسلام
  • علاء سلوم

الملخص

هدفت الدراسة إلى مقارنة المسافة بين زاويتي الفم, وطول الإبهام من جهة مع البعد العمودي الإطباقي (Sn-Me) من جهة أخرى وذلك عند المرضى الدرد والمرضى بأسنان عند المجتمع السوري.

تضمنت الدراسة 200 مريض (100 مريض بأسنان و100 مريض أدرد). وتم قياس البعد العمودي الإطباقي بواسطة أداة ويليز، أما باقي القياسات فتم قياسها بواسطة الفرجار. وأجريت القياسات بوضعية الإطباق المركزي عند المرضى بأسنان بينما كانت بوضعية الراحة الفيزيولوجية عند المرضى الدرد.

النتائج: أظهرت النتائج أنه يوجد ارتباط بين البعد العمودي الإطباقي والمسافة  بين زاويتي الفم في مجموعة المرضى الدرد (r=0.31)  , بينما كان ضعيف في مجموعة مرضى الأسنان  r=0.27))، ووجد ارتباط أيضا مع طول الإبهام في مجموعة المرضى بأسنان(r=0.31) , بينما كان ضعيف في مجموعة المرضى الدرد(r=0.26).

الاستنتاج: يمكن استخدام المسافة بين زاويتي الفم للتنبؤ بالبعد العمودي الإطباقي عند المرضى الدرد.

 

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

الحايك ن., & علاء سلوم. (2022). تقييم الارتباط بين البعد العمودي الإطباقي وبين طول الإبهام والمسافة بين زاويتي الفم عند المرضى الدرد وذوي الأسنان الطبيعية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1902