تأثير التقنيات الجراحية المستخدمة في الإصلاح الكامل لرباعي فاللو على طول مدة الاستشفاء

المؤلفون

  • علاء حسين طب بشري- جامعة دمشق
  • سمير سرور

الكلمات المفتاحية:

طول مدة الاستشفاء، تقنيات جراحية، رباعي فاللو، عوامل تنبؤية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعد رباعي فاللو أشيع الآفات القلبية الخلقية المزرقة عند الأطفال. تم إجراء أول إصلاح جراحي داخل القلب لرباعي فاللو عن طريق ليلهي عام 1954م ومنذ ذلك الحين حدث تطور كبير في التقنيات الجراحية المستخدمة لإصلاح رباعي فاللو. أجريت هذه الدراسة لتحديد تأثير هذه التقنيات الجراحية على طول مدة الاستشفاء عند مرضى رباعي فاللو المجرى لهم إصلاح جراحي كامل.

الطرائق: أجريت هذه الدراسة المستقبلية في وحدة عناية جراحة القلب عند الأطفال في مشفى الأطفال الجامعي وشملت 151 مريضاً من مرضى رباعي فاللو الذين أجري لهم إصلاح جراحي كامل. عرضت الإحصاءات الوصفية للبيانات الديمغرافية قبل الجراحة، ولتقنيات العمل الجراحي. استخدمت نماذج انحدار كوكس وحيدة ومتعددة المتغيرات لتحديد تأثير التقنيات الجراحية على طول مدة الاستشفاء.

النتائج: تم إدراج 151 مريضاً في هذه الدراسة، كانت نسبة الذكور في هذه الدراسة 65.6%، وكان وسيط العمر 2 سنة (مدى ربعي، 1.25-3). توفي 26 مريضاً بعد الجراحة وكانت نسبة الوفيات االباكرة 17.2%. ترافق استخدام الرقعة عبر حلقة الرئوي مع طول مدة الاستشفاء بعد الجراحة (نسبة الأرجحية= 0.56، فاصلة ثقة 95% = 0.33-0.95) مع قيمة p value = 0.03.

الاستنتاج: ما تزال معدلات المراضة ونسبة الوفيات الباكرة بعد الإصلاح الجراحي الكامل لرباعي فاللو مرتفعة في بلدنا، وكان استخدام الرقعة عبر حلقة الرئوي التقنية الجراحية الوحيدة المترافقة مع طول مدة الاستشفاء في هذه الدراسة.

 

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

حسين ع., & سمير سرور. (2022). تأثير التقنيات الجراحية المستخدمة في الإصلاح الكامل لرباعي فاللو على طول مدة الاستشفاء. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1881