مقاومة الانكسار لجسور الأطواق الزيركونية (دراسة مخبرية استطلاعية)

المؤلفون

  • د.جواهر شحادة جامعة دمشق
  • د.جهاد أبو نصار جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

جسور الأطواق، زيركونيا، مقاومة الانكسار

الملخص

خلفية وهدف البحث: صممت جسور الأطواق المعدنية سابقاً بتحضيرات جزئية للدعامات حيث تترك السطح الطاحن بدون تحضير للمحافظة على سمات الإطباق نفسها وللمحافظة ما أمكن على النسج السنية والطول السريري للدعامات مما يزيد من ثبات هذه الجسور، ونظراً لازدياد المتطلبات التجميلية  نشأت فكرة صنع هذه الجسور من الزيركونيا وتهتم هذه الدراسة في تقييم مقاومتها للانكسار مخبرياً.

مواد وطرائق البحث: تم تصميم مثال العمل الرئيسي كجسر ثلاثي الوحدات بدعامتين هما ضاحك ثاني سفلي ورحى ثانية سفلية طبيعيتين مغروستين ضمن قالب راتنجي، أُجري مسح للمثال الجبسي قبل التحضير وللمثال الجبسي بعد التحضير بواسطة ماسح جهاز CAD-CAM  وتم نحت أربعة جسور  وثم تمت دراسة مقاومة الانكسار لها في مركز الأبحاث الصناعية بتطبيق رأس جهاز الاختبارات باتجاه عمودي على كل جسر في منطقة محددة ثم سجلت القوة اللازمة لإحداث الكسر في الجسور بالنيوتن. 

النتائج: بلغ المتوسط الحسابي للقوة اللازمة للكسر مناطق الجسر المختلفة  1792 نيوتن حيث شوهدت أدنى قيمة عند الارتفاع الأنسي للضاحك بينما كانت أعلى قيمة عند الوصلة بيت الضاحك والدمية وكانت جميع القيم ضمن المجال 1541-2152 نيوتن.

الاستنتاجات: حسب محدوديات هذه الدراسة الاستطلاعية تبين أنه من الممكن أن تكون جسور الأطواق الزيركونية مقاومة لقوى المضغ فيما لو استخدمت سريرياً، وذلك بالمقارنة مع متوسط قوى الإطباق الفيزيولوجية والتي هي حوالي من ربع أو نصف مقاومة هذه الجسور.

السير الشخصية للمؤلفين

د.جواهر شحادة، جامعة دمشق

ماجستير في تعويضات الاسنان الثابتة، كلية طب الأسنان، جامعة دمشق

د.جهاد أبو نصار، جامعة دمشق

دكتوراة في تعويضات الاسنان الثابتة 

استاذ مساعد في قسم تعويضات الاسنان الثابتة، كلية طب الاسنان، حامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

شحادة د., & أبو نصار د. (2022). مقاومة الانكسار لجسور الأطواق الزيركونية (دراسة مخبرية استطلاعية). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1630