دراسة كيميائية ومجهرية لأوراق وثمار نبات الأزدرخت Melia azedarach

المؤلفون

  • هبة حسين Damascus university
  • محمد عصام حسن آغا

الكلمات المفتاحية:

العقاقير، خلاصة ثمار الأزدرخت

الملخص

الملخّص

نبات الأزدرخت  Melia azedarachنوع من الأشجار موطنها قارة آسيا. تم ادخالها الى مختلف دول العالم بما فيها سوريا. تزرع في مختلف البيئات وتحتمل التغير المناخي. واستخدمت شعبيا في مجالات واسعة جدا ولاتزال الدراسات قائمة عليها حاليا. لذلك هدف هذا البحث إجراء دراسة كيميائية ومجهرية لنبات الأزدرخت المزروع في سوريا, حيث جمعت أوراق وثمار نبات الأزدرخت في شهر سبتمبر من عام 2020 خلال فترة نضوج الثمار, وتم استخلاصها بالميثانول للقيام بدراسة كيميائية لكل من الثمار والأوراق والخلاصات المحضرة منهما. ولم يلاحظ سوى وجود كل من الفلافونيدات, القلويدات, الكومارينات, السابونينات في النبات. بينما ثبت وجود الفلافونيدات والكومارينات فقط في الخلاصات الميثانولية للثمار والأوراق.

وقد أبدي التشخيص المجهري وجود تجمعات كبيرة من المسام وأوبار لامسة وحيدة الخلية في الأوراق, بينما في الثمار وجدت حبيبات نشاء مميزة كروية ذات سرة مركزية دائرية.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

هبة حسين, & محمد عصام حسن آغا. (2022). دراسة كيميائية ومجهرية لأوراق وثمار نبات الأزدرخت Melia azedarach. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1508