أمثلة متثابتات التخليق الكيميائي الصوتي لجُسيمَات الفضّة النَّانويَّة باستخدام القياس الطيفي الضوئي

المؤلفون

  • علاء الزهوري جامعة دمشق
  • أ. د. ىند الزين

الكلمات المفتاحية:

جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة، التخليق الكيميائي الصوتي، القياس الطيفي الضوئي

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تملك جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة خواص فيزيائية وكيميائية وحيوية فريدة، وفعالية عالية مضادة للجراثيم والفيروسات، وتتعلق هذه الفعالية بشكل كبير بأبعاد هذه الجسيمات وتزداد بنقصانها. تبدي جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة قمة امتصاص أعظمي واضحة في المجال المرئي بين 390 نانومتر و450 نانومتر، بسبب ظاهرة الطنين البلازموني السطحي الموضعي، يمكن الاستفادة من وجود علاقة عكسية بين طول موجة الامتصاص الأعظمي لجُسيمَات الفضَّة النَّانويَّة وأبعادها لأمثلة متثابتتات التخليق باستخدام طريقة قياس الطيف الضوئي لجُسيمَات الفضَّة النَّانويَّة، لكون هذه الطريقة من أسهل وأبسط وأسرع وأرخص طرائق توصيف جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة. يهدف هذا البحث إلى أمثلة درجة حموضة pH وسط التحضير وتركيز النشا المستخدم لاختزال وتثبيت جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة المحضرة بالتخليق الصوتي الكيميائي اعتماداً على القياس الطيفي الضوئي.

مواد البحث وطرائقه: تمَّ تخليق جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة باستخدام النشا المُعدَّل بتركيز 1.0% وزن/حجم بعد حلّه بالماء المقطَّر بالاستعانة بالحرارة، وانطلاقاً من نترات الفضَّة بتركيز 0.5 مللي مول/لتر في درجات حموضة pH مختلفة تراوحت بين 5.0 و11.7. كما استخدمت ثلاثة تراكيز (0.5% و1.0% و1.5% وزن/حجم) من كل من النشا المعدل بعد حله بالاستعانة بالحرارة، والنشا المعدل بعد حله دون حرارة، ونشا الذرة العادي بعد حله بالاستعانة بالحرارة، دُرست العينات بعد تحضيرها بجهاز قياس الطيف الضوئي بعد تعريضها للصوتنة لمدة 30 دقيقة في درجة حرارة الغرفة، ثمَّ درست مرة أخرى بنفس الجهاز بعد مرور شهر على التحضير لتقييم ثباتها.

النتائج: أظهرت نتائج المسح الطيفي الضوئي لعينات جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة المخلَّقة في درجات pH مختلفة أن أقلّ طول موجة امتصاص أعظمي وأعلى شدة امتصاص موافقة بعد التخليق مباشرةً، وبعد مرور شهر على التخليق كانت عند درجة pH=11.0، كما أن أقلّ طول موجة امتصاص أعظمي وأعلى شدة امتصاص موافقة عند أمثلة النشا بعد التخليق مباشرةً، وبعد مرور شهر على التخليق كانت عند استخدام النشا المعدل بعد حله بالاستعانة بالحرارة، وبتركيز 1.5%.

الاستنتاج: تمَّ تخليق جُسيمَات الفضّة النَّانويَّة بنجاح بطريقة التخليق الكيميائي الصوتي وفق البروتوكول المتبع في دراستنا، وعند أمثلة درجة حموضة وسط التخليق، وتركيز النشا المستخدم ونوعه وطريقة حله بالاعتماد على القياس الطيفي الضوئي تبين أنَّ قيمة pH المثلى كانت 11.0، ونوع النشا الأمثل كان النشا المنحلّ بعد حلِّه بالاستعانة بالحرارة عند استخدامه بتركيز 1.5% و/ح.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

الزهوري ع. ., & أ. د. ىند الزين. (2022). أمثلة متثابتات التخليق الكيميائي الصوتي لجُسيمَات الفضّة النَّانويَّة باستخدام القياس الطيفي الضوئي. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1371