تقييم سريري لدقة أربع محددات إلكترونية للذروة

المؤلفون

  • ماهر سليمان أحمد جامعة دمشق
  • أ.د. صفوح البني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

: كاشف الذروة، القناة الجذرية، القياس، الدقة، Accuracy

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دقة أربعة أجهزة إلكترونية محددة للذروة من خلال المقارنة بين الأطوال الإلكترونية المقاسة سريرياً بكل جهاز على حدة للأقنية الجذرية في مجموعة من (30) سناً بشرية تضم (64) قناة جذرية مكتملة الذرى ومستطبة للقلع، وبين الأطوال العيانية الحقيقية للأقنية ذاتها المقاسة يدوياً تحت التكبير بعد قلعها. كما هدفت هذه الدراسة في شقها الثاني إلى تحري وجود أية علاقة إحصائية بين دقة كلٍ من تلك الأجهزة وبين حالة الأقنية الجذرية المقاسة حية كانت أم عفنة .

بعد أخذ الموافقة الخطية من المرضى وقبيل قلع الأسنان لأسباب رعلية أو تركيبية، تمَّ تخدير الأسنان وعزلها وتقييمها حيث اعتبر اللب حياً إذا حدث نزيفاً من الحجرة اللبية، واعتبر عفناً إذا لم تُبدِ الحجرة لأي نزف دموي.

تم استئصال ألباب الأسنان بالإبر الشائكة وغسلت بالمصل الفيزيولوجي الملحي (0.9%)، ون ثم حُددت الأطوال الإلكترونية بالأجهزة الأربعة كلٍ على حدة، بينما حًددت الأطوال الحقيقية العيانية بعد عدة أيام من قلع تلك الأسنان.

-تبين سريرياً مقاربة مميزة للأطوال الإلكترونية عن الأطوال المرئية الحقيقية لأقصر بمقدار (-0.5مم) في الجهازين الأول (Root ZX) والثاني (Diagnostic) بنسبة (96.8%) على حد سواء ، بينما كانت مقاربة قياسات الجهازظ الثالث Apex Finder لحدود  (±0.5مم) بنسبة أقل هي (95.32%) أما الجهاز الرابع (Neosono EZ) فكان أقل الجميع بنسبة (89.09%) لحدود (± 1.5مم).

-أظهرت الدراسة الإحصائية باستخدام اختبار ANOVA وجود دلالة إحصائية بين قدرة الأجهزة المختبرة في تحديد الثقبة الذروية في الأقنية الحية بالمقارنة مع قدرتها في الأقنية العفنة، حيث كانت دقة الأجهزة الثلاثة الأولى متماثلة في المرتبة الأولى وجاء جهاز Neosono بالمرتبة الثانية في الأقنية الحية أما في العفنـــة فجــــاء ترتيبهـــا علــــى النحـــو التالــي: (Diagnostic) و (Root ZX) في المرتبة الأولى ثم (Apex Finder) ثانيـــاً وأخـــيراً (Neosono) لأجـــل (ب) مساوية (0.03) أكبر من مستوى الدلالة (0.05).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

ماهر سليمان أحمد, & أ.د. صفوح البني. (2023). تقييم سريري لدقة أربع محددات إلكترونية للذروة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11704