تحمل وسلامة الكتامين في علاج الطنين

المؤلفون

  • سمير اشريفة عربي سوري
  • محمد نبوغ العوا
  • سفير حبيب
  • صباح دندشلي

الكلمات المفتاحية:

الطنين، الكتامين، الاكتئاب، الغلوتامات

الملخص

خلفية البحث وهدفه: الطنين عرض شائع. وللطنين خلفية نفسية عصابية كآلية مرضية فيزيولوجية: وللكتامين تأثير إيجابي سريع ومديد مضاد للاكتئاب، وكذلك في الطنين؛ لكنه يحدث تأثيرات جانبية سيئة إذا استخدم بجرعة تخديرية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد التأثيرات الجانبية للكتامين عند إعطائه بالجرعة تحت التخديرية تسريباً وريدياً مشاركاً معه مضغوطة السولبرايد.

مواد البحث وطرائقه: طُبِّقَ الكتامين تسريباً وريدياً (بجرعة 0.5مغ/ كغ خلال 40 دقيقة) على عينة جمعت بحجم (30)مريضاً يشكون من طنين حسي عصبي مزعج مع خلفية اكتئاب أو إصابة رضية أو دوائية المنشأ،و أعطي المريض مضغوطة Sulpiride 200ملغ بالطريق الفموي, وذلك في قسم الأذنية في مشفى المواساة. مدة الدراسة 9أشهر, بدأت في  1/9/2020، واستمرت حتى 1/6/2021.

 وقِيس معيار الأمان والسلامة، وقيست التبدلات الديناميكية الدموية، وأجري تقييم للحالة الذهنية والنفسية خلال فترة التسريب مدة ساعتين بعد الانتهاء منه. وطبقت معايير محددة للإدخال والاستبعاد.

النتائج: - أثناء التسريب وبعد ساعة من الانتهاء منه فإن أكثر التأثيرات الجانبية شيوعاً هي النعاس والدوخة (30) مريضاً، والدوار (29) مريضاً.

-  تحسن النبض والضغط الشرياني وقياس الأكسجة عند كل المرضى ( تبدل إيجابي بسيط ) بمعدل (4 ±1نبضة/د), (10 ± 5مم/ ز) و(2±1 %)على التوالي.

- ظهر إحساس جفاف فم، وتخدير بالشفة عند 25 مريضاً.

- ظهر إحساس بثقل في الجسم عند كل المرضى.

- لم تظهر حالات ذهانية أو تفارقية عند أي من المرضى.

الاستنتاج:  بينت هذه  الدراسةمع أن حجم العينة فيها ليس كبيراً  بشكل واضح أن إعطاء السولبرايد مع الكتامين بجرعة تحت تخديرية كان آمناً ومحتملاً. ولكننا نحتاج لدراسات أخرى ولعدة مراكز بحثية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-07

كيفية الاقتباس

اشريفة س., محمد نبوغ العوا, سفير حبيب, & صباح دندشلي. (2022). تحمل وسلامة الكتامين في علاج الطنين. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1165