تأثير الفالزارتان على السميّة الكلويّة للسيسبلاتين

المؤلفون

  • رهف جديع جامعة دمشق
  • شذى أنور اللحّام

الكلمات المفتاحية:

السمية الكلوية، الأذية الكلوية، السيسبلاتين، الفالزارتان

الملخص

تعتبر الأذيّة الكلويّة الحادّة المحدثة بالسيسبلاتين من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن العلاج الكيميائي للأورام بالسيسبلاتين، حيث يعدّ السيسبلاتين من أكثر العوامل الكيميائيّة استخداماً في علاج الأورام الصلبة.

تهدف هذه الدراسة إلى تحرّي التأثير الواقي للفالزارتان من السميّة الكلوّية المحرّضة بالسيسبلاتين عند جرذان التجربة. وُزّع 20 جرذاً ذكراً من فصيلة Albino Wistar على 3 مجموعات (6 -7 حيوانات/مجموعة): (C) الشاهدة الطبيعيّة، (P) سيسبلاتين (2.5 ملغ/كغ مدّة 5 أيّام)، (V) سيسبلاتين + فالزارتان (3 ملغ/كغ مدّة 7 أيّام). قيست مستويات البولة والكرياتينين المصليين لتقييم الوظيفة الكلويّة، وحُسبت نسبة وزن الكلية/وزن الجسم وقُيّمت التغيّرات النسيجيّة. قُيّمت البيانات المعلميّة باستخدام اختبار ANOVA متبوعاً باختبار Uncorrected Fisher's LSD. قُيّمت البيانات اللامعلميّة باختبار Mann-Whitney واختبار Fisher. اعتبرت النتائج جوهريّة عند P<0.05.

لوحظ ارتفاع معتد به إحصائيّاً في مستويات البولة والكرياتينين، وفي نسبة وزن الكلية/وزن الجسم في المجموعة (P) مقارنةً بالمجموعة (C). أظهر الفحص النسيجي أذيّات نبيبيّة وكبيبيّة معتد بها إحصائيّاً. لوحظ تحسّن جوهري في مجموعة الوقاية بالفالزارتان (V).

بالمحصلة أظهر الفالزارتان القدرة على وقاية الكلية من السميّة الكلويّة المحرّضة بالسيسبلاتين وظيفيّاً ونسيجيّاً.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

جديع ر., & شذى أنور اللحّام. (2022). تأثير الفالزارتان على السميّة الكلويّة للسيسبلاتين. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1153