الكفاءة الاقتصادية لاستخدام المياه في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • علي بلال طالب دكتوراه بجامعة دمشق
  • أ.د.م. وسام نخلة جامعة دمشق
  • د.م. بسام فركوح جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الاقتصادية لاستخدام المياه، الإدارة المتكاملة للموارد المائية، إدارة الطلب على الموارد المائية، كفاءة المياه في تشغيل اليد العاملة

الملخص

المياه أهم الموارد على الأرض، والحصول عليها حق إنساني أساسي مكفول للجميع، وإن استخدام المياه دون مراعاة قيمتها الحقيقية في الاستخدام سيزيد في تبديد هذا المورد الحيوي. ولم تعد المياه مجرد موارد طبيعية غير محدودة، بل موارد اجتماعية واقتصادية حيوية، تنطبق عليها المفاهيم والأدوات الاقتصادية للمساهمة في تحقيق الرفاه الاجتماعي وتعظيم العوائد الاقتصادية واستخدامها بشكل مستدام.

يناقش هذا البحث كفاءة استخدام المياه في القطاعات كافة لتعظيم الفائدة وتوفير احتياجات القطاعات الأكثر فائدة للمجتمع والدولة، وتحقيق الأمن الغذائي. ويتم التركيز على الكفاءة الاقتصادية كمحدد لإدارة الطلب على المياه في سورية دون المساس بحق المواطن بالحصول على الماء.

حُسبت في هذا البحث الكفاءة الاقتصادية لاستخدام المياه فبلغت (1.480) دولار/م3 على المستوى الوطني، وفي قطاع الزراعة المروية (0.165) دولار /م3، وفي قطاع الصناعة (14.569) دولار/م3، وفي قطاع الخدمات (9.603) دولار/م3. كما حُسبت كفاءة المياه في تشغيل اليد العاملة على المستوى الوطني وفي كل قطاع من القطاعات المذكوة، فبلغ احتياج كل فرصة عمل من المياه على المستوى الوطني 3737 م3/سنة، وفي قطاع الزراعة المروية 30419 م3/سنة، وفي قطاع الصناعة 1031 م3/سنة، وفي قطاع الخدمات 48 م3/سنة. وبناء على نتائج البحث تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات لإدارة الطلب على المياه في الجمهورية العربية السورية بكفاءة عالية.

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

بلال ع., أ.د.م. وسام نخلة, & د.م. بسام فركوح. (2023). الكفاءة الاقتصادية لاستخدام المياه في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4891