استخدام الزرعات المصممة خصيصاً للمرضى في إعادة بناء الفك سفلي بالاعتماد على تقنيات التصميم والطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد - حالة سريرية -

المؤلفون

  • المؤلف: د. محمد بلال إسماعيل المشرف: أ. د. خلدون درويش

الكلمات المفتاحية:

إعادة بناء الفك السفلي، الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد، الزرعات المصممة خصيصاً للمرضى، التخطيط الجراحي الافتراضي.

الملخص

تعتبر عمليات إعادة بناء عيوب الفك السفلي بعد الاستئصالات الورمية أو الأذيات الانفجارية واحدة من أصعب المشاكل التي تواجه جراحي الوجه والفكين. وقد تم سابقاً استخدام العديد من الطعوم الذاتية أو الصنعية في إعادة بناء هذه الأنواع من العيوب.

أصبح بالإمكان نتيجة التطور الكبير الحاصل في تقنيات التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد وبرامج التخطيط الجراحي الافتراضي إجراء تصميم للفقد العظمي الناجم عن هذه الأذيات يماثل تماماً الشكل الأساسي للفك بما يضمن استعادة النواحي الجمالية والوظيفية، ومن ثم طباعته باستخدام مواد متقبلة حيوياً عبر تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد الحديثة.

في هذه المقالة سنستعرض إجراء تعويض لفقد كبير في الفك السفلي ناجم عن عملية استئصال ورم مصورات الميناء سابق عبر تخطيط زرعة مصممة خصيصاً للمريض PSI وطباعتها بشكل ثلاثي الأبعاد بمادة التيتانيوم. كانت نتائج العلاج الجمالية والوظيفية ممتازة بعد الجراحة وبدون حدوث مضاعفات.

النتائج: تظهر الزرعات المصممة خصيصاُ للمرضى PSI نتائج واعدة في الجراحات الترميمية للعيوب العظمية في الوجه والفكين وبسبب التقبل الحيوي الممتاز لمادة التيتانيوم فيمكن الاعتماد عليه بشكل جيد في هذا النوع من الترميمات.

 

التنزيلات

منشور

2022-05-16

كيفية الاقتباس

المؤلف: د. محمد بلال إسماعيل المشرف: أ. د. خلدون درويش. (2022). استخدام الزرعات المصممة خصيصاً للمرضى في إعادة بناء الفك سفلي بالاعتماد على تقنيات التصميم والطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد - حالة سريرية -. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4676