حساب جرع الأعضاء الداخلية في التصوير المدمج PET/CT باستخدام الكود MCNP ونموذج MIRD

المؤلفون

  • أ.د. نقولا ابو عيسى د. رنا الحلاق

الكلمات المفتاحية:

تصوير مدمج PET/CT، كود المحاكاة الإشعاعية MCNP، نموذج MIRD، الجرعة الفعالة.

الملخص

طرحت فكرة قياس العمليات البيولوجية والبيوكيميائية الحيوية في الجسم الحي في ثلاثينيات القرن الماضي عندما تم اكتشاف النكليدات المشعة المنتجة صناعياً مثل الكربون, النتروجين, الاكسجين, التي تتحلل بإنبعاث إشعاع خارجي يمكن التقاطه وتصوير باستخدام أجهزة PET.

في هذا البحث سوف نستعرض أهم النكليدات المشعة المستخدمة في التصوير الومضاني PET, إضافة إلى قياس جرعة الأعضاء الداخلية في الجسم عند التصوير المدمج PET/CT باستخدام الفانتوم الحاسوبي MIRD وكود المحاكاة الإشعاعية MCNP لمنطقة الدماغ باستخدام جهاز التصوير المحوسب CT والتصوير الومضاني PET للنظير المشع  ضمن المركب الصيدلاني .

النتائج: وجد نتيجة الدراسة أن أعظم قيمة للجرعة الفعالة عند التصوير المدمج PET/CT تكون في منطقة الدماغ 0.418 mSv , والغدة الدرقية 0.419 mSv , يليهما منطقة الجلد للرأس والرقبة حيث تبلغ الجرعة الفعالة 0.362 mSv ثم منطقة الصدر 0.331 mSv.

التنزيلات

منشور

2022-05-16

كيفية الاقتباس

أ.د. نقولا ابو عيسى د. رنا الحلاق. (2022). حساب جرع الأعضاء الداخلية في التصوير المدمج PET/CT باستخدام الكود MCNP ونموذج MIRD. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4667