استخدام أدوات النمذجة الميكروسكوبية للتخطيط المروري المستدام في ظروف المدن السورية"حالة درسيه مدينة دمشق ومحيطها الحيوي"

المؤلفون

  • غبد الرحمن قبع جامعة دمشق
  • أ.د. شفيق داؤد جامعة دمشق
  • د.م أكرم رستم جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

التخطيط المروري المستدام، الموديلات الميكروسكوبية، معايير التخطيط المروري

الملخص

تتطلب عمليات التحليل والنمذجة الكثير من البيانات والأدوات للوصول الى حلول فعالة وبوقت قياسي. وكذلك الأمر بالنسبة لدراسة طرق تطوير المدن لتحقيق الأمان والراحة للسكان. المدن الذكية تحتاج الى بيانات ضخمة سواء كانت ستاتيكية أو ديناميكية. وتختلف نوع هذه البيانات سواء كانت بيانات حالية أو بيانات سابقة، ميكروسكوبية أو ماكروسكوبية. ولتجميع هذا الكم من البيانات والاستفادة منها يتم استخدام نظم وأدوات تكنولوجية كأجهزة العد والإحصاء المرورية - أو الكواشف والكاميرات- بالإضافة إلى برامج النمذجة المتخصصة في التحليل والمحاكاة.

وتعّد موديلات النمذجة والمحاكاة الميكروسكوبيّة من أشهر هذه الموديلات وهي ذات طابع متغير، دقيق، وتحليلي. تدرس هذه الأنواع من الموديلات الحركات المرورية الفردية والمرتبطة بأرتال وبأنظمة تحكّم. واعتماداً على التغيرات بالثغرات الزمنية والخوارزميات المتعلقة باختيار الحلول المثلى. كما تحسب هذه الموديلات كل ما يتعلق بالخصائص المرورية والهندسية لحركة المرور مثل: أزمنة الرحلات، أزمنة التأخير، دورة الإشارات الضوئية، عرض الحارات، عدد الحارات، الجزر الوسطية، القنولة، وغيرها من الخصائص الهندسية والمرورية. تسمح مرونة هذا النوع من الموديلات بتحليل الحالات المعقدة والمركبة لأنظمة التحكم المرورية، في هذه الدراسة تم استخدام موديلات النمذجة الميكروسكوبية في تحليل حركة المرور في محيط مدينة دمشق ومركزها ودراسة الحالة المرورية الراهنة، والتنبؤ بالحالة المستقبلية. كما تم وضع نموذج مروري يقيم الوضع في المدن السورية. ويمكن استخدامه كأداة للتحليل والتخطيط المروري المستدام للمدن التي تخضع لعمليات إعادة الاعمار.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.د. شفيق داؤد، جامعة دمشق

أستاذ النقل في قسم هندسة النقل مواد البناء كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق

د.م أكرم رستم، جامعة تشرين

 استاذ مساعد في قسم هندسة المواصلات والنقل  كلية الهندسة المدنية جامعة تشرين

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

قبع غ. ا. ., داؤد أ. ش. ., & رستم د. أ. (2023). استخدام أدوات النمذجة الميكروسكوبية للتخطيط المروري المستدام في ظروف المدن السورية"حالة درسيه مدينة دمشق ومحيطها الحيوي". مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4660