دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على الطلب على النقل العام "حالة دراسية مدينة دمشق وريفها"

المؤلفون

  • هبه ديبو جامعة دمشق
  • أ.د شفيق داؤد جامعة دمشق
  • د.م محمود الحفار جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الطلب على النقل العام، محددات الطلب على النقل، الحركية

الملخص

يعد قطاع النقل والمواصلات أحد المرتكزات الأساسية لعمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في معظم بلدان العالم الثالث، حيثُ يعتبر هذا القطاع بمثابة العمود الفقري للبنى التحتية التي تخدم عمليات التنمية، هذا وإن تطوير البنى التحتية يكون من خلال التخطيط الفعال والمستدام لشبكات النقل الذي يتعلق بشكل أساسي بالطلب على النقل ويرتبط ارتباطاً وثيقاً مع استعمالات الأراضي.

تعتبر مدينة دمشق مدينة موغلة في التاريخ، وهي تشهد توسعاً عمرانياً مستمراً، وترتبط مع المناطق المجاورة والبعيدة بعلاقات نقلية وثيقة، وهذا ما يجعل قطاع النقل العام في مدينة دمشق يعاني من وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب وخصوصاً للخطوط التي تربط دمشق بريفها، مما سبب العديد من المشكلات النقلية وفي مقدمتها الازدحام المروري، طول أزمنة الانتظار والتأخير، وصعوبة القيادة والارهاق والضغط النفسي لمستخدمي هذه الخدمة.

سيتم التركيز في هذه المقالة على تحديد العوامل المؤثرة على الطلب على النقل العام بين مدينة دمشق وريفها والارتباط فيما بينها. تم جمع البيانات الديموغرافية والنقلية للتجمعات السكانية الواقعة على محاور الطرق الرابطة بين دمشق وريفها والمخدمة بوسائط نقل عامة (ميكروباص – باص نقل داخلي) للفترة الزمنية الممتدة من 1998-2010، وتم التحليل بالاعتماد على برنامج Eviews حيث تبين أن أكثر العوامل تأثيراً هي الكثافة السكانية وأعداد الموظفين وجودة الخدمة، بينما ظهر تأثير أقل للدخل وتعرفة النقل العام.

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

ديبو ه., أ.د شفيق داؤد, & د.م محمود الحفار. (2023). دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على الطلب على النقل العام "حالة دراسية مدينة دمشق وريفها". مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4547