تقييم مهارات التفكير الأساسيّة في كتب اللغة العربيّة للتّعليم الأساسيّ(الحلقة الثانيّة) في سورية

المؤلفون

  • د. غسان العدوي

الكلمات المفتاحية:

تقييم، مهارات التفكير الأساسية، كتب اللغة العربية، ، التعليم الأساسي.

الملخص

هدف البحث إلى تقييم مهارات التفكير الأساسية في الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية المتضمنة في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في سورية. ولتحقيق هدف البحث أعدّ الباحث استمارة تحليل مهارات التفكير الأساسية؛ بغية تحديد درجة توفّر هذه المهارات في الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية المَتضمنة في محتوى كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسية (الحلقة الثانية)، ثم حلل الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية متبعًا خطوات تحليل المحتوى ومنهجيته، ومراعيًا القواعد التي يستند إليها.

وقد تمخض عن البحث نتائج متعددة؛ كان أهمها ما يأتي:

1- توفرت مهارات التفكير الأساسية في الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية المتضمنة في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسية (الحلقة الثانية) توفرًا متفاوتًا.

2- حازت مهارة الإنتاجية / التوليدية نسبة مقدارها (30.5%)، وهي أعلى نسبة تحقق في المهارات الأخرى.

3- أهملت كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي (السابع والثامن والتاسع) كلها مهارة التركيز بنسبة (0.26%).

4- حققت كتب اللغة العربية معظم مهارات التفكير الأساسية، ولكنها في الوقت نفسه لا تعطي صورة واضحة عن مستوى معالجة كل مهارة عقلية، مما يدل على أنّه لا وجود لأوزان نسبية لكل مهارة من مهارات التفكير الأساسية.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

د. غسان العدوي. (2022). تقييم مهارات التفكير الأساسيّة في كتب اللغة العربيّة للتّعليم الأساسيّ(الحلقة الثانيّة) في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/5084