فاعلية برنامج تدريبي قائم على طريقة الكلام الإيقاعي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدارس محافظة دمشق الرسمية

المؤلفون

  • د. عفراء خليل

الكلمات المفتاحية:

التأتأة، التعليم الأساسي، البرنامج، طريقة الكلام الإيقاعي.

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج تدريبي قائم على طريقة الإيقاع الكلامي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدارس محافظة دمشق. تألفت عينة البحث من (36) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المتأتئين، وزّعوا  عشوائيًا على مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة)، اشتملت كل منهما على (18) تلميذًا وتلميذة؛ (15) من الذكور و(3) من الإناث، وباستخدام (قائمة تقدير المعلم لوجود اضطراب التأتأة، واختبار رافن Raven للمصفوفات المتتابعة، ومقياس شدة التأتأة، والبرنامج التدريبي) توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البَعديّ المباشر على مقياس شدة التأتأة.

2- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ القَبليّ والبَعديّ المباشر على مقياس شدة التأتأة.

3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ البَعديّ المباشر والبعدي التتبعي على مقياس شدة التأتأة.

 

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

د. عفراء خليل. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على طريقة الكلام الإيقاعي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدارس محافظة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/5083