معامل إشراكية وحدات علم النفس في كتب الفلسفة والعلوم الإنسانية لطلبة المرحلة الثانوية في الجُّمهوريَّة العربيَّة السُّورية.

المؤلفون

  • د. أمين شيخ محمد

الكلمات المفتاحية:

الإشراكية، علم النفس، المرحلة الثانوية

الملخص

هدف البحث إلى قياس معامل إشراكية وحدات علم النفس في كتب الفلسفة والعلوم الإنسانية لطلبة المرحلة الثانوية في الجُّمهوريَّة العربيَّة السُّورية للعام (2020-2021) من خلال طريقة عرضها لكل من المحتوى التعليمي، والأنشطة، والصور والرسوم، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بطاقة تحليل محتوى بعد التأكد من صدقها وثباتها، واستخدمت معادلة رومي (romey) لحساب معاملات الإشراكية.

أظهرت النتائج الآتي: بلغت قيمة معامل إشراكية عرض المحتوى التعليمي (0.49)، وهي ضمن المدى المقبول الذي اعتمده رومي، وبالتالي تعد وحدات علم النفس إشراكية للطالب من حيث عرض المحتوى التعليمي، كما بلغت قيمة معامل إشراكية عرض المحتوى التعليمي (0.5)، وهي ضمن المدى المقبول الذي اعتمده رومي، ومن ثمّ تعد وحدات علم النفس إشراكية للطالب من حيث الأنشطة، وبلغت قيمة معامل إشراكية الصور والأشكال التعليمية (0.33)، وهي لا تقع ضمن المدى المقبول الذي اعتمده رومي، ومن ثمّ لا تعد وحدات علم النفس إشراكية للطالب من حيث الصور والأشكال التعليمية.

وفي ضوء النتائج السابقة أوصى البحث بزيادة الاهتمام بإشراكية وحدات علم النفس من حيث الصور والأشكال التعليمية، وزيادة الاهتمام بمعيار الإشراكية في عملية تصميم المناهج التعليمية.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

د. أمين شيخ محمد. (2022). معامل إشراكية وحدات علم النفس في كتب الفلسفة والعلوم الإنسانية لطلبة المرحلة الثانوية في الجُّمهوريَّة العربيَّة السُّورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/5082