استخدام نموذج تصحيح الخطأ (ECM) لدراسة أثر سعر الصرف الموازي على الميزان التجاري في سورية "دراسة قياسية للفترة (2012-2018)"

المؤلفون

  • د. شادي بيطار

الكلمات المفتاحية:

سعر الصرف، ميزان المدفوعات، الميزان التجاري، نموذج تصحيح الخطأ.

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر سعر الصرف على عناصر من ميزان المدفوعات السوري خلال الأزمة، حيث تمت دراسة تأثيرات سعر الصرف، خاصة سياسة تخفيض قيمة العملة المحلية ودورها في تقليص العجز في الميزان التجاري، وذلك بهدف تحديد طبيعة العلاقة والوقوف على مدى استخدام سعر الصرف كأداة للسياسة الاقتصادية في سورية، وأيضاً مدى تطابق حالة الاقتصاد السوري مع النظرية الاقتصادية، التي ترى أن الانخفاض في سعر الصرف يؤدي إلى تقليص العجز في الميزان التجاري.

شمل البحث دراسةً تحليلية للبيانات الشهرية لميزان المدفوعات، وذلك من خلال صياغة نموذج قياسي لأثر تقلبات سعر الصرف على الميزان التجاري باستخدام نموذج تصحيح الخطأ ECM، خلال الفترة 2012-2018.

جاءت النتائج مخالفة للنظرية الاقتصادية حيث خلصت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين سعر الصرف والميزان التجاري على المدى الطويل، فارتفاع سعر الصرف الموازي بنسبة 1% سيؤدي إلى تراجع وضع الميزان التجاري بنسبة 0.80%، بينما كانت العلاقة طردية على المدى القصير حيث يسجّل تحسّناً بنسبة 1.36% مع ارتفاع سعر الصرف بنسبة 1%.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-13

كيفية الاقتباس

د. شادي بيطار. (2021). استخدام نموذج تصحيح الخطأ (ECM) لدراسة أثر سعر الصرف الموازي على الميزان التجاري في سورية "دراسة قياسية للفترة (2012-2018)". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 37(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/1533