تأثير مستخلصات الطحلب الدقيق.Chlorella sp في عزلات بعض الأحياء الدقيقة الممرضة

المؤلفون

  • د. محمد بشير عرنوس

الكلمات المفتاحية:

طحلب Chlorella، خلاصات، مضاد أحياء دقيقة، عزلة جرثومية ممرضة، تثبيط نمو

الملخص

تعدّ الطحالب الدقيقة مصدراً غنياً بالمركبات الفعالة بيولوجياً وذات دور محتمل في تثبيط نمو الأحياء الدقيقة الممرضة للإنسان. دُرس في هذا البحث تأثير أربع خلاصات لمذيبات عضوية مختلفة (البروبانول، الميتانول، الكلوروفورم والأسيتون) للجنسChlorella sp.  من الطحالب الدقيقة الخضراء على عزلتين جرثوميتين موجبة لصبغة غرام (Staphylococcus aureus, Micrococcus sp.) وثلاث عزلات جرثومية سالبة لصبغة غرام (Escherichia coli, Pseudomonas aeroginosa, Klebsiella sp.) وعزلة فطرية (Candida sp.) من البيئة المحلية. بعد عزل جنس Chlorella sp. بطريقة التخطيط على الآغار، نُمّي الطحلب في إرلينات حاوية على الوسط المغذي ضمن حاضنة تنمية الطحالب، تمت عملية التعداد اليومي للخلايا الطحلبية وحدد منحني النمو، وحصدت الكتلة الحيوية في نهاية طور النمو اللوغاريتمي في اليوم العاشر. أُجري الاستخلاص بطريقة التعطين Maceration للمذيبات الأربعة وطبقت الخلاصات على العزلات الممرضة المختلفة بطريقة الانتشار بالآبار ثم قيس قطر هالة تثبيط النمو لكل منها.

بينت النتائج أن المردود الأعلى كنسبة مئوية لخلاصات Chlorella sp. كانت مع الميتانول والكلوروفورم بنسبة (4,4 و4%)على الترتيب، بينما سجلت النسبة الأدنى لكل من الأسيتون والبروبانول بنسبة (1,9 و1,8%) على التوالي. سجلت الخلاصات ذات المردود الأدنى فعالية تثبيطية مرتفعة تجاه الجراثيم الممرضة، فسجلت جراثيم Klebsiella sp. التأثر الأكبر بالخلاصة الأسيتونية، وبلغ متوسط قطر هالة تثبيطها (2.5±0.2 cm). كما تأثرت جراثيم Micrococcus sp. بشكل كبير بالخلاصة البروبانولية وبلغ متوسط قطر هالة التثبيط (2±0.6 cm)، بينما كان الأثر التثبيطي الأقل في جراثيم P. aeruginosa وبمتوسط قطر هالة التثبيط (1.3±0.3 cm). بالمقابل فقد أبدت العزلة E.coli مقاومة تامة لجميع الخلاصات، وكذلك فطر Candida sp. باستثناء فعالية ضعيفة للخلاصة الميتانولية في نموه. كما لوحظ أن قيم التركيز المثبط الأدنى MIC للمستخلص الأسيتوني لطحلب Chlorella أقل على الجراثيم موجبة صبغة غرام وبذلك فهي ذات حساسية أكبر تجاه المستخلص الأسيتوني من الجراثيم سالبة صبغة غرام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-08

كيفية الاقتباس

د. محمد بشير عرنوس. (2021). تأثير مستخلصات الطحلب الدقيق.Chlorella sp في عزلات بعض الأحياء الدقيقة الممرضة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 37(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/855