مقارنة شكلية وتشريحية لنوعين من جنس Equisetum (ذنب الخيل) في مناطق مختلفة من الساحل السوري

المؤلفون

  • منار الذياب العلي, د. جورجيت بابوجيان , د. فرانسواه قره بت

الكلمات المفتاحية:

ذنب الخيل، المخروط، الساق، الفضوة المركزية، فروق شكلية وتشريحية

الملخص

يبين البحث وجود نوعين من أنواع نبات ذنب الخيل Equisetum في مناطق مختلفة من الساحل السوري وهما ذنب الخيل الحقلي E.arvense (عين اللبن- مفرق فدره) بين الحقول، وذنب الخيل المستنقعي E.telmatia (قمين- نهر الخوابي) على ضفاف الأنهار والسواقي، يتميزان بقيمة اقتصادية وطبية مهمة لغناهما بمركبات كيميائية أثبتت فعاليتها ضد سلاسل مختلفة من الجراثيم والفطريات، وعلاج بعض الأمراض.

تم تحديد ووصف النوعين المدروسين مورفولوجياً حسب الشكل العام (طول النبات، لونه)، الساق (طولهاـ ثخانتها، حجم الفضوات المركزية بالمقطع العرضي)، الأوراق، المخاريط وأبعادها ومكان توضعها) وتصنيفها بالاعتماد على المراجع التصنيفية، بالإضافة لإجراء مقاطع ميكروتومية ملونة لكل من الساق – المخروط، حيث تظهر السوق الخصبة في الربيع قبل السوق العقيمة في كلا النوعين مع فروقات بتركيز المادة السيليسية على جدران خلايا البشرة، والتي يظهر في أعلاها المخاريط التي تحتوي على الأكياس البوغية الحاملة للأبواغ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-29

كيفية الاقتباس

منار الذياب العلي, د. جورجيت بابوجيان , د. فرانسواه قره بت. (2021). مقارنة شكلية وتشريحية لنوعين من جنس Equisetum (ذنب الخيل) في مناطق مختلفة من الساحل السوري. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 37(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/844