اختبار فعالية أغشية هجينة محضرة من البولي أميد 6 والزيوليت Y في معالجة المياه

المؤلفون

  • علا عدنان حميض, د. إيمان مصطفى البكري

الكلمات المفتاحية:

الأغشية الهجينة، بولي أميد 6، زيوليت y، نفاذية الملح

الملخص

اختُبرت فعالية أغشية هجينة محضرة من البولي أميد 6 والزيوليت Y في احتجاز أملاح كلوريد الكالسيوم وكلوريد المغنزيوم وكلوريد الصوديوم وكلوريد الحديد وصباغ أزرق المتيلين من محاليل مائية صنعية، ودُرست انتقائية الغشاء لكاتيوناتCa2+,Mg2+,Na+ ، ودُرس تأثير الأيون المرافق في فعالية الاحتجاز. عُين معدل تدفق الماء النقي ونسبة احتجاز الملح ومعامل نفاذيته وقورنت مع غشاء البولي أميد النقي PA6.

 تُظهر النتائج تفوَق الغشاء الهجين (PA6/Z-4%) على الغشاء PA6 في احتجاز الأملاح المدروسة حيث تتباين نسبة الاحتجاز من ملح لآخر تبعاً لحجم الكاتيون وشحنته، فتتناقص حسب الترتيبCa2+> Mg2+> Na+    وتتعلق بالأيون المرافق فتزداد حسب الترتيب Ca(NO3)2 > Ca(CH3COO)2 > CaCl2 . بلغت سعة التبادل الأيوني للغشاء الهجين) (PA6/Z-4% 11.03 mg/g مقاسة بالنسبة لكاتيون الكالسيوم و4.32 mg/g مقاسة بالنسبة لكاتيون المغنزيوم، وهي أعلى من سعة التبادل الأيوني للغشاء PA6 مقاسة بالنسبة لكلا الأيونين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-29

كيفية الاقتباس

علا عدنان حميض, د. إيمان مصطفى البكري. (2021). اختبار فعالية أغشية هجينة محضرة من البولي أميد 6 والزيوليت Y في معالجة المياه. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 37(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/842