تعيين الأوليوروبين في مستخلص ورق الزيتون بالنزع الفولطا أمبيري التفاضلي بإإلكترود قلم الرصاص المعدل كهركيميائيا

المؤلفون

  • أ. د. حسن كلاوي

الكلمات المفتاحية:

إلكترود قلم الرصاص، الأوليوروبين، القياس الفولطامتري الحلقي CV، القياس الفولطا أمبيري متري النبضي التفاضلي DPASV

الملخص

حُضِّر إإلكترود من قلم الرصاص معدل بالأكسدة الكهربائية (بالمسح الفولطا أمبيري الحلقي)  في مزيج من حمض الأزوت وفوق كلورات الليثيوم، ثم استخدم حساسًا لتعيين الأوليوروبين في المستخلص المائي لورق الزيتون المجفف. يعد الأوليوربين المركب الأعلى نسبة والأكثر أهمية بين المركبات الفينولية الموجودة في المستخلص المائي لورق الزيتون نظرًا لخصائصه الحيوية والمضادة للأكسدة.      

استخدمت تقانة القياس الفولطامتري الحلقي CV وتقانة EIS لتوصيف الإإلكترود قبل تعديله وبعده استخدمت تقنية القياس الفولطامتري النبضي التفاضليDPV)) لتتبع عمل الإلكترود في تعيين الأوليوروبين في محلول موقي. لوحظ زيادة الفعالية الكهركيميائية للإلكترود بعد تعديله كهربائيًا. أظهرت قياسات DPV قمة أكسدة أعظمية عند 0.5V تعزى للأوليوروبين Ole يتغير ارتفاعها طردًا مع ازدياد تركيز اﻠOle  حيث العلاقة خطية في مجال التراكيز  8.8*10-5 M   ̶  5.4*10-4M بمعامل ارتباط 0.989 مع قيمة لحد الكشف تصل الى 5.4*10-5 عند زمن تراكم يساوي دقيقتين. ويتصف الإلكترود بقيمة تيار متبقٍ متدنية لا تتجاوز10µA، ودُرس تأثير سرعات المسح وتأثير كل من اﻠ pH وزمن الغمس في عمل الإلكترود الحساس.

التنزيلات

منشور

2022-06-02

كيفية الاقتباس

أ. د. حسن كلاوي. (2022). تعيين الأوليوروبين في مستخلص ورق الزيتون بالنزع الفولطا أمبيري التفاضلي بإإلكترود قلم الرصاص المعدل كهركيميائيا. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4920