تحضير ألياف ثمار نبات الدلب وتوصيفها كمادة طبيعية مازّة للنفط ومشتقاته

المؤلفون

  • نورا جمعة

الكلمات المفتاحية:

ألياف ثمار نبات الدلب، انسكابات النفط ومشتقاته، امتزاز للنفط ومشتقاته، المواد المازّة الطبيعية

الملخص

تثير انسكابات النفط قلق عالمي بسبب تأثيرها البيئي والاقتصادي، وقد طورت منظومات مختلفة للتحكم فيها، بما في ذلك استعمال الألياف بوصفها موادَ مازة طبيعية، والكتلة الحيوية النباتية موردًا متجددًا يمكن تحويله إلى مواد مفيدة.

استُعمل في البحث ألياف ثمار نبات الدلب (PFFs)، وهي مخلفات زراعية، بوصفها مادة مازة. وأُجريت اختبارات على قدرة امتزاز ألياف ثمار نبات الدلب على أنواع مختلفة من الزيوت وبتراكيز مختلفة في المياه العذبة. وتبيّن النتائج الدراسة أن عملية امتزاز الألياف للنفط ومشتقاته من المياه العذبة ترتبط بالخواص السطحية لهذه الألياف، وتركيز النفط، وكمية الألياف، وكذلك بدرجة حرارة النفط. وكانت النتائج جيدة وتؤكّد القدرة العالية للألياف على امتزاز أنواع مختلفة من الزيت وبتراكيز مختلفة. إلى جانب ذلك فإن هذه المادة ذات قابلية جيدة لإعادة الاستعمال نظر ى أنّ الانخفاض في القدرة على الامتزاز لم يتجاوز 30٪ من القيمة الأولية بعد ثلاث دورات امتزاز، مع استرداد فاعلية المواد المازة بمعالجتها ب n-Hexane، وهكذا فقد ثبت أن ألياف ثمار نبات الدلب مادة مازة واعدة لامتزاز كميات كبيرة من النفط المنسكب في الماء.

التنزيلات

منشور

2022-06-02

كيفية الاقتباس

نورا جمعة. (2022). تحضير ألياف ثمار نبات الدلب وتوصيفها كمادة طبيعية مازّة للنفط ومشتقاته. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4916