خصائص الاستجابة الزلزالية لمواقع محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي باستخدام طريقة النسبة الطيفية للمركبات الأفقية إلى الشاقولية (HVSR)

المؤلفون

  • هبة قرمش

الكلمات المفتاحية:

استجابة الموقع، النسبة الطيفية H/V، الدور المسيطر، التضخيم، منحني الاستجابة التصميمي

الملخص

     إن لخصائص الموقع المحلي تأثير قوي على شدة الاهتزاز الأرضي، وهي إحدى العوامل الرئيسية التي تسبب الخسائر البشرية والاقتصادية. لذلك أصبحت دراسة الخصائص الزلزالية للموقع مهمة من أجل تصميم منشآت وأبنية أكثر أماناً. تختلف استجابة الموقع من مكان لآخر باختلاف الوضع الجيولوجي والهيدرولوجي، وتبعًا لخصائص المصدر الزلزالي وكل من قدر الزلزال ومسار الأمواج الزلزالية. في الأدبيات العلمية، يوجد العديد من طرق تقدير استجابة الموقع منها الرقمية (الجيوتكنيك)، والتجريبية (النسبة الطيفية وطيف فورييه السعوي).

في هذه الدراسة، تم تحليل 56 حدث زلزالي مسجل في محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي المتمثلة بــ 24 محطة. لإجراء التحليل اختيرت الزلازل ذات القدر الأكبر من 3 والتي حدثت خلال السنوات :2009 و 2010 و 2011. بنتيجة التحليل، تم الحصول على منحنيات النسبة الطيفية (HVSR) وتحديد كل من معاملات الدور المسيطر (T0) والتضخيم (A0) لكل موقع محطة. لاحقاً تمت مقارنة النتائج مع طريقة ناكامورا لجزء الضجيج الزلزالي السابق لوصول الإشارة الحقيقية للزلزال. القيم الناتجة متوافقة في 10 محطات، في حين مختلفة في الــ 14 محطة الباقية؛ إذ يكون التوافق كبيراً في المواقع ذات قيم تباين الممانعة العالية. تضمنت هذه الدراسة، أيضاً، رسم منحنيات الاستجابة التصميمية بالاستفادة من المعلومات الواردة في الكود العربي السوري 2012 ونتائج هذه الدراسة. بمقارنة منحني الاستجابة المستنتج والوارد في الكود يتبين وجود فروقات في قيم التسارعات الطيفية، كما يلاحظ تقارب في عرض المجال المحدد بالدورين (T0 و  Ts) للمنحنيات المستنتجة من الدراسة. يتراوح التضخيم المحسوب لمواقع المحطات بين 1.12 و.36، في حين دور الاهتزاز بين 0.35 و0.68 ثانية. تقع غالبية مواقع محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي على مواقع للتربة تعود للصنف B أو C. إن لنتائج هذه الدراسة أهمية عالية من حيث استكمال بيانات مواقع شبكة الرصد بالمعلومات الضرورية، كما يمكن عدّ منحنيات الاستجابة المستنتجة منحنيات مرجعية صخرية لمواقع المدن الرئيسية السورية عند القيام بدراسات مستقبلية أوسع.

 

التنزيلات

منشور

2022-06-02

كيفية الاقتباس

هبة قرمش. (2022). خصائص الاستجابة الزلزالية لمواقع محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي باستخدام طريقة النسبة الطيفية للمركبات الأفقية إلى الشاقولية (HVSR). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4915