دراسة أولية إحصائية لاستهلاك المتممات الغذائية المصنعة من الشاي الأخضر في سورية

المؤلفون

  • ميـسـون الحـافـظ

الكلمات المفتاحية:

استبيان، سورية، متممات غذائية، شاي أخضر

الملخص

تعتبر المتممات الغذائية المصنعة من الشاي الأخضر جديدة بالنسبة إلى كثير من المستهلكين، لذلك لابد من توفر قاعدة بيانات ومعلومات أولية تسهم في إنجاح فكرة تصنيعها وتسويقها، وتسمى هذه المرحلة بالدراسة الأولية. صُمم استبيان إلكتروني باستخدام Google Drive© ووزّع عبر الإنترنت باستخدام البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي من 31 آب حتى 26 تشرين الأول من عام 2018. استخدم برنامج IBM SPSS Statistics   لمعالجة النتائج بعد ترميزها وتصنيفها.

أظهرت النتائج أن العديد من المشاركين يستخدمون متممات غذائية بمختلف أنواعها، لكن القليل جدًا منهم يستخدمون المتممات الغذائية المصنعة من الشاي الأخضر، وهم يعتمدون أساسًا على ما يقرؤونه أو يسمعونه عن فوائد هذه المتممات، بالإضافة إلى أن النسبة العظمى منهم مستعدون لاستخدام المادة الأصلية الطبيعية المصنعة منها هذه المتممات، ألا وهي الشاي الأخضر. في حين لم يعلم معظم المشاركين الذين لا يستخدمون هذا النوع من المتممات الغذائية بوجودها في السوق، أو أنهم يفضلون شرب الشاي بدلًا من استخدامه كمتتم غذائي.

 يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة الأولية لتسويق منتج مستقبلًا يحتوي على مستخلص للشاي الأخضر الغني بالـEGCG (أحد أهم متعددات الفينول الموجودة في الشاي) كمتمم غذائي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

ميـسـون الحـافـظ. (2022). دراسة أولية إحصائية لاستهلاك المتممات الغذائية المصنعة من الشاي الأخضر في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 38(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/3696