دراسة الفعّالية الحيوية لحمض السّاليسيليك ومستخلص الألكالوئيدات الغليكوزيدية على استقلاب البروتينات والكربوهيدرات في سويقات الذرة الصفراء(Zea mays L.)

المؤلفون

  • محمد هيلم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

منظمات النمو، الذرة الصفراء(غوطة 82)، الكربوهيدرات، البروتينات، الألكالوئيدات الغليكوزيدية

الملخص

دُرس تأثير بعض منظمات النمو المألوفة مثل حمض الساليسيليك وحمض الإندول الخلي، كما دُرس تأثير مستخلص الألكالوئيدات الغليكوزيدية الستيروئيدية ،الذي حُصل عليه من الطبقة السطحية لدرنة البطاطا، في استقلاب كلّ من البروتينات ومجموع الكربوهيدرات ضمن خلايا سُوق بادرات نبات الذرة  الصفراء(غوطة 82) المستنبتة لمدة 6 أيام في الظلام وبشروط التهوية الجيدة, وباستعمال التراكيز 50ملغ/ل من حمض الساليسيليك و50 و100 و200 ملغ/ل من المستخلص الستيروئيدي، ومقارنة النتائج مع التجربة الشاهدة باستعمال الماء المقطّر.

بيّنت النتائج مساهمة كلٍّ من المستخلص الستيروئيدي وحمض الساليسيليك في زيادة تركيز كلّ من الهكسوزات والبنتوزات والبنتوزانات، وبدلالات معنوية واضحة. لم تظهر تأثيرات ذات أهمية لباقي التراكيز في النشاء والكربوهيدرات البنيوية, في حين زاد حمض الأندول الخلي تركيز الهكسوزات والبنتوزانات، كما أسهم كل من حمض الساليسيليك وحمض الأندول الخلي والمستخلص الستيروئيدي عند التركيز 100 ملغ/ل  بزيادة في تركيز البروتينات الكلية، وزيادة في نسبة نمو بذور الذرة الصفراء مقارنةً مع التجربة الشاهدة.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-20

كيفية الاقتباس

محمد هيلم. (2021). دراسة الفعّالية الحيوية لحمض السّاليسيليك ومستخلص الألكالوئيدات الغليكوزيدية على استقلاب البروتينات والكربوهيدرات في سويقات الذرة الصفراء(Zea mays L.). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 36(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1137