استخدام طريقة التجمعات الوحدوية للمستحاثات القزمة لتدقيق الحد بين طابقي بلينسباكيان والتوارسيان (الجوراسي الأدنى) في حوض اللوزيتانيان -البرتغال

المؤلفون

  • د. سامر كنجو

الكلمات المفتاحية:

التوارسيان، البلينسباكيان، التجمعات الوحدوية، النانوفوسيل الكلسية، الجوراسي الأدنى

الملخص

تم استخدام طريقة بيوستراتيغرافية كمية إحصائية (التجمعات الوحدوية AUS) لتمييز الحد بين طابقي البلينسباكيان – التوارسيان باستخدام تجمعات النانوفوسيل )المستحاثات القزمة( الكلسية.

تمت دراسة مقطعين ( راباسال وألكابيدك) واقعين في حوض اللوزيتانيان في وسط البرتغال.

تمت إقامة بناء تجمعات وحدوية باستخدام البرنامج الإحصائي PAST)), حيث سمحت المعالجة الرياضية للمعطيات بتحديد ثلاث تجمعات وحدوية مميزة لفترة البلينسباكيان الأعلى – التوارسيان.

أظهر الترابط البيوستراتيغرافي بين نطاقات الفترة والتجمعات الوحدوية بأن القسم الأعلى من طابق البلينسباكيان وأسفل طابق التوارسيان يقابل القسم السفلي من نطاق التجمع الوحدوي الأول AU1)).

إن وجود ثلاثة تجمعات وحدوية محددة بشكل واضح في مقطعي راباسال وألكابيدك يفسر غياب الثغرة الستراتيغرافية ويمثل فترة زمنية لزمرة رسوبية كاملة ومستمرة في المقطعين.

إن الامتداد الأكبر للتجمع الوحدوي الأول AU1)) هو أكثر اتساعا من التجمعين AU2, AU3, إضافة إلى أن عدد أنواع المستحاثات القزمة التي تكون متواجدة بشكل متوافق مع بعضها وتحدد AU1))  يتوافق مع زيادة في مستوى ماء المحيطات خلال فترة أعلى البلينسباكيان و التوارسيان الأسفل والأوسط.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-18

كيفية الاقتباس

د. سامر كنجو. (2021). استخدام طريقة التجمعات الوحدوية للمستحاثات القزمة لتدقيق الحد بين طابقي بلينسباكيان والتوارسيان (الجوراسي الأدنى) في حوض اللوزيتانيان -البرتغال. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 34(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1088