دراسة تأثير تركيز الكادميوم على الخواص البنيوية والضوئية للزجاج الشالكوجيني ثلاثي المكونات Ge-Te-Cd

المؤلفون

  • د. إياد مدور

الكلمات المفتاحية:

مركب شالكوجيني، قطر الحبيبات، طاقة ايرباخ، قرينة الانكسار، معامل التخامد، فجوة طاقية

الملخص

يقدم هذا العمل دراسة شاملة للخواص البنيوية والضوئية لأغشية محضرة من المركب   الشالكوجيني حيث  باستخدام طريقة التبخير الحراري. جرى تحضير المركبات المدروسة بطريقة الصهر المباشر لها في الخلاء, ومن ثم الاسقاء في ماء ثلجي. أجري فحص أولي  للعينات المدروسة باستخدام تقنية الأشعة السينية, حيث أظهرت النتائج أن هذه العينات تمتلك بنى متعددة التبلور. أظهرت نتائج دراسة طبوغرافية السطح للأغشية المحضرة تشكل حبيبات ذات أقطار متزايدة, ويزداد قطر هذه الحبيبات بازدياد تركيز الكادميوم.

دُرس طيف النفاذية وحُدد عرض المجال المحظور لجميع العينات في المجال(400-1500) nm , وتبين أن عرض المجال المحظور يزداد بازدياد تركيز الكادميوم. كما وحسبت طاقة أيرباخ ولوحظ تناقصاً في قيمها, وفسر ذلك بازدياد البنية البلورية للعينات المدروسة. حُددت أيضاً قرينة الانكسار, ومعامل التخامد, والجزء الحقيقي والتخيلي لثابت العزل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-18

كيفية الاقتباس

د. إياد مدور. (2021). دراسة تأثير تركيز الكادميوم على الخواص البنيوية والضوئية للزجاج الشالكوجيني ثلاثي المكونات Ge-Te-Cd. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 34(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1083