التنبؤ بقيم النفاذية في حقل عودة باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي

المؤلفون

  • د. علي العجي

الكلمات المفتاحية:

حقل عودة، القياسات البئرية، نفوذية، لباب صخري، الشبكات العصبونية، برنامج الماتلاب، برنامج التفسير البئري (3.5IP)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الحصول على قيم النفاذية من خلال تطبيق تقانة أنظمة الذكاء الاصطناعي على معطيات في آبار لم يتم اقتطاع عينات اللباب الصخري فيها، وكانت النتائج ذات دقة تقارب قيم النفاذية الناتجة عن تحاليل اللباب الصخري.

حددت من خلال البحث بارامترات الدخل والخرج، وقسمت قاعدة البيانات إلى مجموعة بيانات التدريب، ومجموعة بيانات الاختبار، حيث دُربت المدخلات والمخرجات لمجموعة بيانات التدريب للحصول على أدق النتائج، كما تم التأكد من الأداء خلال مجموعة بيانات الاختبار، وتمت مقارنة المخرجات مع القياسات المنفذة على اللباب الصخري، وحسب الفارق بين القيمتين، الذي مثل قيم الخطأ في التنبؤ، فتم التعميم، وتم الحصول على نتائج عالية الدقة في بئر لم يقتطع منها عينات اللباب، وليس هناك قياسات للنفاذية على هذه العينات. ساعد في ذلك تقانة أنظمة الشبكات العصبونية المتوفرة في برنامج الماتلاب (matlab)، وبرنامج تفسير القياسات البئرية IP-V3.5.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-18

كيفية الاقتباس

د. علي العجي. (2021). التنبؤ بقيم النفاذية في حقل عودة باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 34(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1076