معطيات حديثة حول القشريات عشاريات الأرجل في المياه البحرية السورية (جنوب اللاذقية)

المؤلفون

  • د. ازدهار عمار

الكلمات المفتاحية:

القشريات عشاريات الأرجل، الأنواع الغريبة، المجتمعات القاعية، المياه البحرية السورية، شرق البحر المتوسط

الملخص

جاءت هذه الدراسة في إطار صياغة نتائج مجموعة من الجهود البحثية المنفذة خلال الفترة 2011 – 2017، هدفت إلى تقديم معلومات جديدة حول التنوع الحيوي البحري القاعي، وتختص بعرض النتائج  المتعلقة بدراسة القشريات عشاريات الأرجل في المياه البحرية مقابل مدينة اللاذقية والى الجنوب منها، جمعت العينات باستخدام شباك الجرف القاعية من أعماق مختلفة.

بلغ عدد أنواع عشاريات الأرجل التي تم صيدها (21) نوعاً، منها نوعان يسجل وجودهما لأول مرة هما النوع المهاجر  Metapenaeopsis aegyptiaوالنوع Aristeus sp ، بالإضافة إلى تسجيل جديد لأربعة أنواع هي:

 Aristeus antennatus, Plesionika martia, Plesionika narval, Parthenope angulifrons.

سيطر نوعا القريدس Aristeomorpha foliacea وParapenaeus longirostris على عمق 500 – 600 م، كما سيطر النوعان الغريبان Penaeus pulchricaudatus  وMetapenaeus monoserus في منطقة الدراسة على عمق 50 – 100 م.

إن الاستمرار في دراسة التنوع الحيوي البحري في سوريا والتوسع في المناطق التي تطالها الدراسات يسمح بتسجيل وجود المزيد من الأنواع ويقدم إضافات علمية هامة يمكن الاستناد إليها مستقبلاً في مجال الإدارة البيئية للشاطئ السوري.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-19

كيفية الاقتباس

د. ازدهار عمار. (2021). معطيات حديثة حول القشريات عشاريات الأرجل في المياه البحرية السورية (جنوب اللاذقية). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 35(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1060