استخدام الخصائص السيزمية ثلاثية الأبعاد في دراسة الوضع الستراتيغرافي خلال حقبة الترياسي العلوي لمنطقة الورد في منخفض الفرات في سورية

المؤلفون

  • رباح شاهين

الكلمات المفتاحية:

خصائص سيزمية، ممانعة صوتية، ، أقنية، متعرجة، مجدولة، ملتحمة، سحنات، بحيرة هلالية، أخدود ممتد

الملخص

استُخدمت الخصائص السيزمية للمسح ثلاثي الأبعاد (الحجمية) في هذه الدراسة، وذلك بهدف إظهار الوضع الستراتيغرافي خلال حقبة الترياسي العلوي لمنطقة الورد في منخفض الفرات، وفي دراسة أنظمة الأقنية النهرية والبنيات المرافقة لها المتشكلة خلال حقبة الترياسي العلوي على امتداد منطقة الدراسة.

استخدمت في هذه الدراسة خرائط الأنماط المختلفة للخصائص السيزمية والمتضمنة خاصية طيف الانعكاس (VRS)، وخاصية الممانعة الصوتية النسبية (RAI)، وخاصية التماسك أو الترابط Coherency)). كشفت هذه الخرائط عن وجود أنماط مختلفة للأقنية النهرية، كذلك أظهرت هذه الخرائط عدداَ من البنيات المرافقة لتلك الأقنية؛ كالبحيرات الهلالية ((Ox-bow Lakes والأخاديد الممتدة أو المنبسطة (Crevasse Splays).

أسهم التحديد الدقيق لأنماط الأقنية النهرية والبنيات المرافقة لها في تحديد اتجاه الجريان القديم (Paleo- flow direction). كذلك أعطت دراسة تلك الأقنية صورة واضحة عن الطبوغرافيا القديمة (Paleo- topography) لحقبة الترياسي العلوي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-19

كيفية الاقتباس

رباح شاهين. (2021). استخدام الخصائص السيزمية ثلاثية الأبعاد في دراسة الوضع الستراتيغرافي خلال حقبة الترياسي العلوي لمنطقة الورد في منخفض الفرات في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 35(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1033