دراسة القسمات الخطية والسحنات الليثولوجية المستنبطة من معالجة الصور الفضائية وتفسيرها في منطقة شمال الغاب

المؤلفون

  • باسل غسان العيد

الكلمات المفتاحية:

استشعار عن بعد، قسمات خطية، معالجة الصور الفضائية، شمال الغاب، وردة اتجاه، ليثولوجيا

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد البنية التركيبية لمنطقة الدراسة الواقعة شمال غرب الجمهورية العربية السورية (منطقة جسر الشغور وشمال الغاب). عن طريق معالجة الصور الفضائية وتفسيرها ووضع وردات الاتجاه المختلفة.

حددنا في هذه الدراسة القسمات الخطية والحدود الليثولوجية ضمن منطقة شمال الغاب، وذلك من خلال معالجة معطيات التوابع الصنعية وتحليلها، باستخدام عدة تقنيات مختلفة خاصة بالاستشعار عن بعد، وبمساعدة نظم المعلومات الجغرافية. وفرزت هذه المظاهر الخطية إلى رئيسة وثانوية اعتماداً على أطوالها، ثم درست وردات الاتجاه الخاصة بها لإظهار كثافتها بحسب طول هذه المظاهر وعددها في كل اتجاه.

    تمت معالجة الصورة الفضائية من نوع ETM+ بعد دمج النطاق البانوكروماتي لتصبح الدقة 15 متراَ بدلاً من 30 متراَ باستخدام تقنية المركبة الأساسية وتقنية الصورة النسبية حسب تقنيات يامغوشي وابرامز وتقنية التصنيف غير المراقب، ثم رسمت الحدود الليثولوجية في منطقة الدراسة. كما استخدمت تقنية الصورة البنيوية والمركبة الأساسية لتحديد القسمات الخطية الرئيسة والثانوية، ومثّلت القسمات الخطية والفوالق المؤكدة بوردات اتجاه طولية وتكرارية وقورنت لتحديد الحركة التكتونية الأولية ذات الاتجاه جنوب غرب-شمال شرق والحركات اللاحقة ذات الاتجاه جنوب شرق-شمال غرب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2021-08-19

كيفية الاقتباس

باسل غسان العيد. (2021). دراسة القسمات الخطية والسحنات الليثولوجية المستنبطة من معالجة الصور الفضائية وتفسيرها في منطقة شمال الغاب. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 35(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1022